كادر راديو فرش ينهي دورة تدريبية لتعلم التعليق الصوتي

كادر راديو فرش ينهي دورة تدريبية لتعلم التعليق الصوتي

أنهى مركز حقق حلمك بالتعاون مع إدارة راديو فرش، اليوم الخميس، دورة تدريبية في الدوبلاج الصوتي (التعليق الصوتي)، والتي استمرت لخمسة أيام متواصلة.

وقال مدير راديو فرش عبد الله كليدو: “نحن بحاجة لمثل هذه الدورات لرفع قدرات كوادرنا العاملة في راديو فرش، وتحسين الأداء الصوتي لمذيعي الاخبار ومقدمي البرامج وذلك بسبب عدم خضوعهم لاي دورة تدريبية من هذا النوع”.

وقال المدرب المسؤول عن الدورة التدريبية علاء الدين فطراوي لفرش أونلاين: “يعدُ التعليقُ الصوتي وبالتحديد للذين يعملون في العمل الإذاعي، هو حاجة ملحة لهم لأنهم بعيدون كل البعد عن موضوع الكاميرا، فيحتاجون لمهارات خاصة لإيصال المعلومة الصحيحة للمستمع وإن كان لا يشاهد الصورة”.

وأضاف فطراوي، أن الدورة التدريبية تركزت على عدة محاور، أولها كانت تتحدث عن السلم الموسيقي، إضافة لتدريبات التنفس، ومن ثم إلى طبقات الصوت ومخارج الحروف والوقف، وأيضاً التلوين في التعليق الصوتي والذي من خلاله تدرج المدرب إلى موضوع الرتابة.

وأردف “الهدف من هذه الدورة وبالتحديد الكادر الذي حضرها وخصوصاً أنهم بعيدين عن موضوع الكاميرا، هو إيصال المعلومة إلى المتلقي بشكل صحيح بطريقة سلسة خالية من العيوب الصوتية، من خلال الأداء وهي الرتابة التي يقع بها المعلق الصوتي”.

وأشار فطراوي أن الهمة كانت عالية من قبل المتدربين، حيث بدا واضحاً اهتمامهم بالوظائف التي كانت تُعطى لهم وساعات التدريب التي يقضونها في المنزل وهم يتدربون على هذه الأمور الصوتية التي كانوا يحتاجونها في مسيرتهم المهنية للتعليق الصوتي الصحيح.

وتابع “طبعاً انتقلنا إلى موضوع تمارين التنفس وأهميته في الأداء الصوتي وانتقلنا إلى موضوع السلم الموسيقي (القرار-الجواب-جواب الجواب) وكيف يستطيع المعلق أن ينتقل بين هذه الطبقات من القرار إلى الجواب وإلى جواب الجواب، كما ركزنا على الرتابة لأنها تندرج ضمن التلوين والذي يعتبر فن التعليق الصوتي وتحدثنا عن الوقفات كيف يميزون بين الوقف التام والناقص والوقف المعلق”.

ويقول “مناف حشاش” والذي يعمل مراسلاً لدى راديو فرش، وكان من ضمن المتدربين في المركز، “تعلمنا وطورنا أنفسنا في مجال الدوبلاج الصوتي من خلال الدروس المقدمة لنا من قبل المدرب علاء فطراوي، وبالنسبة لي كنت بأشد الحاجة لمثل هذه الدورة كونها تطور من أدائي الصوتي وخاصة في مجالي الإعلامي”.

وأضاف “اكتسبنا خبرات عديدة في مجال التعليق الصوتي والسلم الموسيقي ومخارج الحروف وتدريبات التنفس وتطوير الأداء الصوتي وتنوعه وفق نصوص متعددة كالوثائقي والخبري والرياضي والإعلاني والشعر، بالإضافة الى العديد من النماذج والعيّنات الصوتية”.

وتهتم إدارة راديو فرش واتحاد المكاتب الثورية، بالدورات التدريبية التي تخضعها لموظفيها، من إذاعة وتحرير للأخبار الكتابية وللمونتاج والتعليق الصوتي والتدرب على برامج “الإكسل والورود” وغيرها من البرامج التي يحتجها الكادر لديهم، من قبل مدربين محترفين لزيادة الأداء في مجال تخصصهم.